منتدى رياض الناطقيـــــن
أهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم يسعدنا انظمامك الينا
في منتدى رياض الناطقين مرحبآ بك اذا كنت غير مسجل
يمكنك التسجيل و الذهاب لتصفح المنتدى
دمت في حفظ الله
منتدى رياض الناطقيـــــن
أهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم يسعدنا انظمامك الينا
في منتدى رياض الناطقين مرحبآ بك اذا كنت غير مسجل
يمكنك التسجيل و الذهاب لتصفح المنتدى
دمت في حفظ الله
منتدى رياض الناطقيـــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الناطقيـــــن


 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  منتدى رياض الناطقين يرحب بـــكم:ما يلفظ من قول الا لدية رقيب عتيد
  تم بعون الله توفير خدمة مشاركاتك على .Email .RSS . Twitter. Facebook أسفل  صفحات المنتدىStumbleupon. Digg
  يمنع التسجيل بأسماء غير لائقة او بذيئة سيتم توقيف المسجل تلقائيآ
نرحب بجميـع أعضاء وزوار منتدى رياض الناطقين وندعو زوارنا الإعـزاء دعوة خاصة للإنضمام معنا والتسجيل في رياض الناطقين ( التسجيل مجانـي ) ؛؛ وتنتظركم روعة الأفكار والمواضيع الحصرية ونلفت عناية الجميع اننا مستعدين لإستقبال إقتراحاتكم وملاحظاتكم حول المنتدى وبالتاكيد سوف تساعدنا وجهة نظركم على تقديم الأفضل والأجمل من خلال ملاحظاتكم فلاتترددوا في إطلاعنا على كل ماترونه مناسب لتطوير منتداكم فالمنتدى ملك الجميع

 

 نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو زهراء الصدري
المؤسس
المؤسس
ابو زهراء الصدري


عدد المساهمات : 377

نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس Empty
مُساهمةموضوع: نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس   نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس I_icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 2:12 pm




نتائج التوبة:
المفروض
في العبد التائب، وهو الراجع الى الله سبحانه معنوياً، ان يبقى على رجوعه
ويثبت في موضعه لا ان يعود الى الابتعاد عن الله ويتورط في القبائح والذنوب
مرة ثانية.

فان
العبد اذا تاب تاب الله عليه واذا رجع الى الله رجع الله اليه، واذا ذكر
الله ذكره الله سبحانه فهو تعالى (ذاكر الذاكرين) واذا شكر الله شكره الله
سبحانه، قال تعالى: (فاذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرون). مع العلم انه
تعالى غني عن عباده لا تنفعه طاعة من اطاعه ولا تضره معصية من عصاه. وانما
كل ذلك من سعة رحمته ولطيف كرمه. وما اخذه الله على نفسه من تقديم رحمته
على غضبه.

كما
ان العكس صحيح ايضا بالتأكيد، وهو انه اذا ابتعد العبد عن ربه ابتعد ربه
عنه، واذا اعرض عنه اعرض عنه، واذا اتنقده انتقده واذا غضب عليه غضب عليه،
واذا لم يلب امره لم يلب امره. واذا لم يجب دعوته لم يجب دعوته.. وهكذا.

اذن، فينبغي للعبد ان يحفظ مستواه المعنوي امام الله سبحانه وذلك من عدة جهات:
اولا:
عدم الرجوع الى الذنب مرة ثانية. فان فيه تورطاً جديداً وبعداً كثيراً.
مضافاً الى انه خيانة الوعد الذي قطعه العبد على نفسه عند التوبة بعدم
التكرار، وخيانة الوعد امام الله سبحانه منتج لاوخم العواقب.

قال الله سبحانه، فاعقبهم نفاقاً في قلوبهم الى يوم يلقونه بما اخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون.
فان قلت: فان العبد لا يعطي وعداً خلال توبته بعدم العود. فلا يكون عوده الى الذنب خيانة لربه.
قلنا:
اذا لم يعط العبد ذلك الوعد، لم تصح توبته اطلاقاً. ومن هنا سبق ان ذكرنا
ذلك كمرحلة ضرورية من مراحل حصول التوبة. اذ بدونه يكون حاله ناقصاً
كاذباً. لانه عندئذ لا يكون شاعراً باهمية مسؤوليته الاخلاقية الرديئة ولا
يأسف على ما بدر منه. والا لو كان متأسفاً حقاً لكان عازماً عن تنزيه نفسه
مما تأسف منه. وهذا التنزيه انما يكون بترك ما جاء به من الذنب وعدم العود
اليه. ومقدمة ذلك الوعد بذلك والقصد اليه.

ثانياً:
عدم العودة الى الرضا بالذنب والقناعة بحصوله والرغبة به. وانتفاء الاسف
على فعله او الشعور بالحاجة الى انجازه. فان الرضا بالذنب والرغبة به ذنب
اخر بل ذنبان احدهما الرضا والاخر الذنب نفسه. فانه يكون كفاعله. كما قيل
في الحكمة: الراضي بفعل قوم كفاعله فكيف اذا رضي بذنب نفسه.

واذا
راودته نفسه او وسوست اليه بالرغبة بالذنب والرضا به، فعلى الفرد كبتها
وكبحها وتبكيتها وعصيانها. فانها الامارة بالسوء أي بالذنوب. ومنع الشرور
(ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي) ، (واما ينزعنك من الشيطان نزغ
فاستعذ بالله).

وذلك
بان يشعر الفرد تقديم طاعة الله على طاعة نفسه واهميته على اهميتها، ولذة
قربه على لذة قربها ونور طاعته على ظلمة ذنبها. وهل طاعة الله سبحانه الا
خير خالص. وهل طاعة النفس الا شر خالص دنيوياً واخروياً وعقلا وعقلائياً
وفي بعض الادعية في وصف النفس انها (تسلك بي سبيل المهالك وتجعلني عندك
اهون هالك).

ثالثاً:
عدم الابتعاد المعنوي عن الله سبحانه بعد ان حصل القرب المعنوي منه سبحانه
وتعالى بالتوبة والانابة. بل ينبغي للعبد ان يرغب بزيادة القرب ومضاعفته
وشدته، فانه كلما كان اكثر كان افضل مقاماً واعلى شأناً واهم منزلة. وان
اعظم القرب هو قرب رسول الله (ص) (قاب قوسين او ادنى) فهلا يطمع العبد
ويطمح الى ما هو قريب من ذلك.

فكيف اذا اهمل ذلك او غفل عنه وابتعد عن ربه تارة اخرى. بذنوب يتورط بها او شهوات يطيعها او مظالم يرتكبها.

السيد الشهيد الصدر (قدس)
كتاب ما وراء الفقه /ج10



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://reazalnatken.yoo7.com
عبدالله الصدري
ادارة الاشراف
ادارة الاشراف
عبدالله الصدري


عدد المساهمات : 102

نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس   نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس I_icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 11:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهور الولايه
الادارة
الادارة
زهور الولايه


عدد المساهمات : 251

نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس   نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس I_icon_minitimeالخميس مارس 17, 2011 8:52 am


شكري لك ابو زهراء ع لطرح القيم
يعطيك العافيه

Z0HOOOR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زهراء الصدري
المؤسس
المؤسس
ابو زهراء الصدري


عدد المساهمات : 377

نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس   نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 7:11 pm

شكرآ لحضوركم المتواصل جزاكم ربي خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://reazalnatken.yoo7.com
 
نتائج التوبة بقلم السيد الشهيد الصدر قدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيده بحق السيد الشهيد الصدر
» التوعية الجماهيرية عند السيد الشهيد الصدر الثاني «قدس سره»
» كتاب مسائل في الحجاب (حوار فتوائي مع السيد الشهيد الصدر(قدس))
» في الناصرية الفيحاء ,, السيد الشهيد مؤمل الصدر يُصلي مأموماً .
» أغلب مؤلفات الولي الطاهر السيد الشهيد محمد الصدر ( قدس سره ) للمطالعة والتحميل .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الناطقيـــــن :: منتدى علماء ال الصدر(قدس) :: روضة الفقه والشريعة-
انتقل الى: